الشريط الأخباري

محدث: إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة وغزة

مدار نيوز، نشر بـ 2018/01/12 الساعة 4:25 مساءً

رام الله-مدار نيوز: أصيب العشرات من المواطنين اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في جمعة الغضب السادسة، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

فقد أصيب شاب برصاص “التوتو”، إلى جانب عشرات آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في جمعة الغضب السادسة، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بعد ظهر اليوم الجمعة، وذلك تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت قوات الاحتلال، الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت بكثافة تجاه الشبان، الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنعوهم من الاقتراب لتغطية الأحداث، وطردتهم تحت تهديد السلاح.

كما اصيب عشرات المواطنين بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية، والمنددة بإعلان الرئيس الأميركي مدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب المشاركين في المسيرة ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

من جهة أخرى، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الناشط في المقاومة الشعبية أشرف أبو رحمة، بعد انتهاء محكوميته، ثلاثة شهور، ودفعه غرامة مالية قيمتها خمسة آلاف شيقل.

في حين، أصيب ثلاثة شبان في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بقرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، اليوم الجمعة.

وقالت مصادر صحافية إن ثلاثة شبان أصيبوا، اثنان بالرصاص المطاطي وثالث بقنبلة غاز أطلقت عليه بشكل مباشر وأصابته في كتفه، خلال المواجهات التي اندلعت بعد ظهر اليوم تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. ووصف المواجهات بالعنيفة.

وأوضحت أن مجموعة من المستوطنين، تحتمي بقوات الاحتلال، تطلق الرصاص بين الحين والآخر على الشبان المتظاهرين.

كما وأصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط واعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية بيتا جنوب مدينة نابلس.

وقالت مصادر طبية، إن فتى أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في منطقة الرأس، نقل على إثرها للمستشفى، كما أصيب أربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعولجوا ميدانيا. وأضافت المصادر أن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب المدينةالى ذلك.

وأضافت أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية الرئيسي، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج وإلى القرية، إلى جانب رش منازل المواطنين بالمياه العادمة.

وقمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية في محافظة الخليل رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وافادت مصادر صحافية بان مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، اطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين لتفريقهم.

وقمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، مسيرة سلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، واعتقلت قياديين فتحاويين هما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج، وامين سر حركة فتح في قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم وسام فضل حمدان، 

وأكد خطيب الجمعة، ضرورة مواصلة الحراك الشعبي ضد القرار الأميركي ونصرة للقدس.

وفور الانتهاء من أداء الصلاة انطلق المصلون في مسيرة عبر شارع القدس الخليل وصولا الى المدخل الشمالي لبيت لحم “محيط مسجد بلال بن رباح، الا ان قوات الاحتلال تصدت لهم بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأفادت مصادر صحافية بان قوات الاحتلال اعتقلت القياديين الفتحاويين حسن فرج عضو المجلس الثوري لحركة فتح ووسام فضل حمدان امين سر حركة فتح في قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم.

وأوضحت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي إعتقلت شابا من مدينة قلقيلية، وأصابت العشرات خلال مواجهات على الحاجز الجنوبي والشمالي للمدينة.وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسن طارق صبري (18 عاما)، خلال المواجهات التي اندلعت على المعبر الشمالي للمدينة. وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في محافظة قلقيلية منذر نزال، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع 13 مصابا بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، تم علاجهم ميدانيا.

وفي قطاع غزة، أصيب 43 مواطنا بجروح، وأكثر من 65 آخرين بالاختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود شمال وشرق قطاع غزة، ضمن جمعة الغضب السادسة.

وافاد مصدر محلي قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية وبالدبابات على الشريط الحدودي، شرق بلدة جباليا شمال القطاع، أطلقت الرصاص الحي على عشرات الشبان والفتية، الذين اقتربوا من السياج الفاصل شرق البلدة، ما أدى لإصابة 15 شاباً بالرصاص، نقلوا على إثرها إلى مستشفى الاندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة للعلاج، حيث وصفت حالتهم بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم.

كما أصيب شابان بالرصاص الحي في مواجهات شرق مخيم البريج وسط القطاع، نقلا إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة للعلاج، حيث وصفت حالتهما بالمتوسطة، وأصيب آخرون بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى إصابة 3 شبان بالرصاص الحي في أقدامهم في مواجهات ببلدة بيت حانون شمال القطاع، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الاندونيسي في بلدة بيت لاهياً المجاورة للعلاج وحالتهم وصفت بالمتوسطة.

وأصيب 17 شاباً بجروح، في مواجهات مع جنود الاحتلال قرب موقع “ناحل عوز” العسكري شرق مدينة غزة، بينهم واحد بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، وثان بقنبلة غاز في كتفه، والبقية بالرصاص الحي في أقدامهم، نقلوا على إثرها إلى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم ما بين متوسطة إلى مستقرة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات شرق مدينتي خانيونس ورفح جنوب القطاع، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين، ما أوقع 6 جرحى بالرصاص الحي شرق خانيونس، نقلوا على إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة لتلقي العلاج ووصفت حالتهم بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وتأتي التظاهرات والمواجهات في غزة، للجمعة السادسة على التوالي احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا في الضفة والقطاع، واستنكاراً لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

 وفا+ مدار نيوز

تعليقات