الشريط الأخباري

مسيرات العودة: 51 مظاهرة بدأت من منشور على الفيسبوك

مدار نيوز، نشر بـ 2019/03/19 الساعة 2:25 مساءً
شارك الخبر:

 

مدار نيوز/نابلس 19-3-2019: ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: مسبرات العودة، من المبادرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مروراً بسيطرة حركة حماس، واستمرار التظاهرات الأسبوعية ومحاولات التسلل، وحتى محاولات التهدئة بواسطة المصريين والقطريين، المظاهرات على الجدار مقدمة مواجهة لا مفر منها.

وعن الأرقام المتعلقة بمسيرات العودة كتبت الصحيفة العبرية، المظاهرة الأولى كانت في 30.3.2018، ومنذ ذلك التاريخ جرت 51 مظاهرة، المظاهرة الأكبر شارك فيها حوالي 30000  متظاهر، وكانت في ذكرى النكبة.

وعن مواقع المظاهرات كتبت يديعوت أحرنوت، كانت المظاهرات في منطقة زكيم، مواجهات برية وبحرية،  ومظاهرات قوارب، منطقة جباليا، معبر “كارني”، وهو مكان المواجهة المركزي، وفي مناطق البريج، رفح، وخانيونس.

وعن الوحدات المشاركة في المظاهرات كتبت الصحيفة العبرية، وحدة الإطارات، وحدة الإرباك الليلي، وحدة اقتحام الجدار، وحدة البالونات، وحدة اسقاط الطائرات الخفيفة، ووحدة التظليل، والوحدة الطبية.

وعن الأشهر الذي سقط فيها العدد الأكبر من الشهداء ذكرت الصحيفة العبرية أن، في شهر آذار 23 شهيداً، شهر نيسان 29 شهيداً، شهر أيار 86 شهيداً، وشهر تشرين أول 26 شهيداً، وقدمت حركة حماس مساعدات مالية  لعائلات الشهداء والجرحى في مظاهرات مسيرات العودة بلغت، 3000 دولار لكل عائلة شهيد، 500 لكل عائلة جريح في حالة الخطر، و200 دولار للجريح بجروح متوسطة.

عن القتلى في عمليات القصف من قطاع غزة تحدثت الصحيفة العبرية عن قتيل واحد، وعن عشرات الجرحى الإسرائيليين، كما قتل على الجدار جنديان إسرائيليان، في الوفت الذي بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين 259 شهيد، وعدد 14500 جريح.

وعن عدد القذائف التي أطلقت من داخل قطاع غزة نقلت الصحبفة العبرية أن، عدد عمليات إطلاق القذائف بلغ 1167 قذيفة، وكان شهر تشرين ثاني 2018 من أكثر الأشهر التي أطلقت فيه قذائف من قطاع غزة، وبلغ عددها 506 قذيفة.

 

شارك الخبر:

تعليقات