الشريط الأخباري

مشاهير رحلوا عن الدنيا في 2016

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/26 الساعة 6:34 مساءً

شهد 2016 رحيل العديد من المشاهير الأجانب في مختلف المجالات، وربما يكون هذا العام من بين أكثر الأعوام التي فقدت أسماء بارزة، من أمثال الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو أو الفيلسوف والروائي الإيطالي أومبرتو إيكو ولاعب الكرة الهولندي يوهان كرويف والملاكم الأميركي محمد علي.

وفيما يلي نستعرض بعض أبرز الأسماء التي رحلت عن عالمنا، لكنها ستظل أسماء معروفة ومشهورة نظرا للأدوار التي قامت بها خلال العقود الماضية.

 

السياسة

على رأس الغائبين عن عالمنا يأتي فيدل كاسترو،  الرئيس الكوبي السابق زعيم الثورة التي أطاحت بباتيستا، والذي توفي يوم 25 فبراير عن 90 عاما.

ومن بين الراحلين، الملك التايلاندي بوميبول أدولياديج، الذي توفي في الثالث عشر من أكتوبر الماضي عن 88 عاما، وكان من بين أطول الحكام عمرا.

ورحلت سيدة أميركا الأولى السابقة نانسي ريغان، زوجة الرئيس الراحل أيضا رونالد ريغان، وذلك في السادس من مارس الماضي عن 95 عامًا.

 

الأدب

وغيب الموت العديد من الأسماء البارزة في عالم الأدب والكتابة، لعل من أبرزهم الروائية الأميركية هاربر لي، صاحبة الرواية الشهيرة “مقتل طائر غرد”، والتي رحلت في التاسع عشر من فبراير عن 89 عاما.

وفي اليوم نفسه، رحل الفيلسوف والروائي الإيطالي أومبرتو إيكو، صاحب رواية “اسم الوردة”، وذلك عن 84 عاما.

ومن إيطاليا أيضا، توفي الروائي والممثل الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 1997، داريو فو، عن 90 عاما، وذلك في الثالث عشر من أكتوبر الماضي.

وفي 31 مارس الماضي، توفي الروائي الهنغاري إيمري كيرتش الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2002، عن 86 عاما.

 

الغناء والموسيقى

غيب العام 2016 العديد من المغنين والمطربين والموسيقيين، لعل من أبرزهم، مغني البوب البريطاني العضو السابق في فرقة “وام” جورج مايكل، الذي توفي في الخامس والعشرين من ديسمبر الحالي عن 53 عاما.

ومن بريطانيا أيضا رحل عن عالمنا مغني الروك الشهير ديفيد بوي (69 عاما)، الذي يعتبر من أبرز الموسيقيين البريطانيين والمؤثرين في العديد من الأجيال، وذلك يوم 10 يناير الماضي.

ومن الولايات المتحدة، رحل مغني الروك الشهير “برينس”، وذلك في الحادي والعشرين من أبريل الماضي عن 57 عاما.

كما غيب الموت يوم 18 نوفمبر مغنية السول والفانك شارون جونز.

 

السينما

أما في عالم السينما والتمثيل، فقد غيب الموت العديد من الأسماء البارزة، لعل أبرزها الممثلة الأميركية من أصل هنغاري زازا غابور، التي توفيت يوم 18 ديسمبر عن 99 عاما.

كما غاب الممثل السينمائي والتلفزيوني الأميركي الحائز على شهادة الدكتوراه في الاتصال روبرت فون، وذلك يوم 11 نوفمبر الماضي عن 83 عاما.

وتوفي في التاسع والعشرين من أغسطس 2016، الممثل الأميركي السينمائي والمسرحي الكوميدي والمؤلف البارز جين وايلدر (83 عاما).

وفقدت السينما أيضا الممثل والمخرج المسرحي البريطاني آلان ريكمان (69 عاما) وذلك يوم 14 يناير.

واشتهر ريكمان بدور البروفيسور سيفيروس سنيب في سلسلة أفلام هاري بوتر، كما اشتهر بإخراجه مسرحية “اسمي راشل كوري”، وهي المسرحية التي اعتمدت على مذكرات وكتابات الفتاة الأميركية راشيل كوري، عضو حركة التضامن الدولية التي قتلتها جرافة إسرائيلية في غزة.

 

الرياضة

وفقدت الملاعب الرياضية العديد من النجوم في أكثر من ميدان، وعلى رأسهم الملاكم العالمي الشهير محمد علي، الذي توفي في الثالث من يونيو الماضي عن 74 عاما.

كذلك توفي لاعب الكرة الهولندي ومدرب فريق برشلونة السابق يوهان كرويف عن 68 عاما، وذلك يوم 24 مارس الماضي، بينما توفيت في الثلاثين من أغسطس الماضي لاعبة الجمباز التشيكية فيرا تشاسلافسكا (74 عاما)، التي حازت على 22 ميدالية أولمبية في دورتين متتاليتين، من بينها 7 ميداليات ذهبية.

أما أبرز كارثة رياضية في عام 2016، فهي حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، وذلك يوم 28 نوفمبر.

وقتل في الكارثة 19 لاعبا من الفريق، وهم من بين إجمالي ضحايا حادثة التحطم البالغ عددهم 71 شخصا.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22231

تعليقات

آخر الأخبار

إصابة ضابط و4 جنود بمعارك غزة

الإثنين 2024/02/26 9:41 صباحًا