الشريط الأخباري

مع احتمال نقل السفارة الأمريكية للقدس: استعدادات أمنية إسرائيلية

مدار نيوز، نشر بـ 2017/01/21 الساعة 2:21 صباحًا

 

ترجمة محمد أبو علان

قالت صحيفة هآرتس العبرية أن اجتماعاً عقد مطلع الأسبوع المنصرم قدم فيه جبش الاحتلال الإسرائيلية، والشرطة، وجهاز الشاباك الإسرائيلي لرئيس الحكومة الإسرائيلية وعدد من الوزراء  السينايورهات الأمنية المتوقعة حال تم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس، خلال الاجتماع طلب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية البدء بالاستعداد لأي سيناريو من لحظة  تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان نتنياهو قد عقد قبل عدة أيام اجتماع حضره كبار ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي، ووزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، ووزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وجهاز الشاباك الإسرائيلي تدارسوا فيه أيضاً ارتدادات تنفيذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوعده بنقل السفارة الأمريكية للقدس.

شخصيات إسرائيلية رفيعة شاركت في الاجتماع وفضلت عدم ذكر اسمها لحساسية الموضوع قالت لصحيفة هآرتس، نتنياهو وشخصيات إسرائيلية أخرى قالوا لا علم لنا متى سيصدر الرئيس الأمريكي قراره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وقالوا أيضاً أن نتنياهو تحدث مرات عديدة مع ترامب منذ فوزه، وآخر محادثه كانت منذ أيام، لكنه لم يحصل منه على جواب واضح حول هذه القضية.

الهدف من الاجتماع حسب المصدر نفسه هو الاستعدادات لأية ردات فعل على نقل السفارة خاصة في ظل الحملة التي تقودها السلطة الفلسطينية ضد نقل السفارة، وبسبب سماع أصوات فلسطينية تدعوا للعنف حسب تعبير المصدر الإسرائيلي كرد على نقل السفارة إن تم.

تقديرات الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وقسم استخبارات الشرطة الإسرائيلية أجمعت على أن لا معلومات  واضحه لهم حول نية جهات محددة تنفيذ عمليات أو القيام بعمليات إخلال  بالنظام العام حسب تعبير الأجهزة الأمني الإسرائيلية، أحد التقديرات التي قدمت للمستوى السياسي الإسرائيلي أن عملية نقل السفارة ستمر بهدوء نسبي خاصة أن المعارضة الفلسطينية ستكون في الإطار الإعلامي والسياسي ليس أكثر.

في نهاية الجلسة قدمت الشرطة الإسرائيلية وجيش الاحتلال الإسرائيلي خطتهم لمواجهة أية أحداث قد تكون بعد اتخاذ  قرار نقل السفارة الأمريكية للقس، في الوقت نفسه، وفي ظل عدم وضوح الرؤيا طالب نتنياهو الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الاستعدادات لكل الاحتمالات.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=26410

تعليقات

آخر الأخبار