الشريط الأخباري

ملك المغرب يكلّف بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/11 الساعة 7:50 صباحًا

قال مسؤول كبير في حزب “العدالة والتنمية” إن العاهل المغربي الملك محمد السادس عين امس الإثنين زعيم الحزب عبد الإله بن كيران رئيساً للوزراء لفترة ثانية بعد أن فاز حزبه بمعظم المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأسبوع الماضي.

وبعد أن تولى قيادة الحكومة خمس سنوات، حصل حزب “العدالة والتنمية” على 125 مقعداً بينما حصل منافسه حزب “الأصالة والمعاصرة” على مئة مقعدين (102) في منافسة محتدمة على مقاعد البرلمان البالغ عددها 395، وهو الأمر الذي سيعقد عملية تشكيل حكومة.

وقال وزير العدل في الحكومة السابقة والمسؤول الكبير في الحزب مصطفى الرميد بعد حضور الترشيح: “أستطيع أن أؤكد أن جلالته اختاره (بن كيران) رئيساً جديداً للوزراء”. وأكد بن كيران ترشيحه لمواقع إخبارية محلية.

وبموجب النظام متعدد الأحزاب في المغرب، فإنه لا يمكن أي حزب الفوز بغالبية مطلقة، ويجب أن يتفاوض مع الأحزاب الأخرى لتشكيل حكومة ائتلافية. ويعني الوضع القوي لحزب “الأصالة والمعاصرة” أنه سيكون على “العدالة والتنمية” التحالف مع ثلاثة أحزاب أخرى على الأقل لتكون له الغالبية في البرلمان.

ومنذ تعيينه رئيساً للوزراء في العام 2011، سعى بن كيران إلى إجراء إصلاحات اقتصادية لخفض العجز في الموازنة والتعامل مع ملف الدعم. وحظي حزب “العدالة والتنمية” بشعبية بسبب رسالته الداعية لمكافحة الفساد.

نقلا عن الحياة اللندنية

رابط قصير:
https://madar.news/?p=10995

تعليقات

آخر الأخبار

حالة الطقس: أجواء صيفية حارة

الجمعة 2024/06/21 5:51 صباحًا