الشريط الأخباري

موشه آرنس يدعي، الضفة الغربية ليست فلسطينية…!!!

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/12 الساعة 11:55 مساءً

 

ترجمة محمد أبو علان

موشه آرنس وزير الحرب الإسرائيلي السابق يكتب مقالة في هآرتس تحت عنوان “لمن هذه الأرض”، يشكك فيه أن الضفة الغربية  هي أرض فلسطينية،  مدعياً أن أحداً لم يقل إنها فلسطينية طوال 18 عاماً كانت فيها تحت السلطة الأردنية.

ما كتبه موشه أرنس جاء تعليقاً على ما قاله الرئيس الأمريكي براك أوباما في الأمم المتحدة حين قال :

“على إسرائيل أن تعترف بأن الاحتلال لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، ولا تستطيع إسرائيل  السيطرة على الأرض الفلسطينية إلى ما لا نهاية”.

أرنس يقول أن أوباما قصد بالأراضي الفلسطينية تلك الأراضي الموجودة ما بين نهر الأردن وخط الهدنة الذي وقع عليه مع الأردن في اتفاقية وقف إطلاق النار في  أيار من العام 1949، ويتابع أرنس في مقاله، أن كانت هذه الأرض فلسطينية لماذا لم يدعي أحد بذلك من قبل، بما فيها أل 18 عاماً التي  احتلت فيها الأردن هذه الأراضي حسب تعبيره.

ويدعي آرنس أن هذه الأراضي تحولت فجأة لأراضي فلسطينية بعد أن انضمت الأردن لمصر وسوريا في حرب العام 1967، واضطرت للإنسحاب منها بعد خسارة الحرب، فإن كانت هذه الأرض فلسطينية لماذا لم يقل الفلسطينيون ذلك، واحييوا فلسطينيتها  فقط بعد هزيمة الجيش الأردني.

ويقول أرنس أيضاً، أن هناك غموض في المطلب الفلسطيني، فالقسم الأكبر من الفلسطينيين يرون أن الاحتلال هو ليس فقط في الضفة الغربية بل يمتد إلى حدود دولة “إسرائيل”، وهذا الموقف يخالف قرار عصبة الأمم من العام 1922 التي أشارت لعلاقة بين اليهود وفلسطين ودعا للاستيطان فيها.

واعتبر موشه أرنس أن الضفة الغربية ليست الأرض الوحيدة التي تخضع ملكيتها لوجهات نظر، فعلينا القول للرئيس الأمريكي يقول أرنس، أنه ليس بمقدور الولايات المتحدة  أيضاً احتلال أراضي مكسيكية إلى الأبد، ولايات نيفادا، تكساس، اريزونا وكلفورينا هي أراضي مكسيكية احتلت في حرب بين أمريكا والمكسيك بين الأعوام 1816- 1848.

ويختم موشه آرنس مقالته بالقول أن الرئيس الأمريكي كان ضابط في جندي احتلال عندما احتلت القوات الأمريكية العراق، ولكن إن كان أمام الولايات المتحدة خيارات الإنسحاب من الأرض التي احتلها دون حساب النتائج، لا يوجد لدولة الاحتلال الإسرائيلي خيار الإنسحاب، وأن مواطنيها حسب تعبيره سيكونون أول المتضررين.

 

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=11241

تعليقات

آخر الأخبار

الجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح

الأربعاء 2024/04/17 8:52 صباحًا

العملات والمعادن

الأربعاء 2024/04/17 8:50 صباحًا