الشريط الأخباري

موقف أبو مازن سيحدد طبيعة ردة فعل الفلسطينيين

مدار نيوز، نشر بـ 2017/12/06 الساعة 11:02 صباحًا

 

مدار نيوز – ترجمة محمد أبو علان: كتبت صحيفة ” يديعوت أحرنوت” العبرية، التقديرات الأمنية الإسرائيلية تقول أن ردة الفعل الشعبية الفلسطينية تعتمد على طبيعة إعلان الرئيس الأمريكي، فإن تم الاعتراف بالقدس عاصمة ل “إسرائيل”، ووقع قانون تأجيل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ردة الفعل في الضفة الغربية ستكون معتدلة نسبياً.

وتابعت الصحيفة العبرية، بسبب هذه التقديرات لم يعزز الجيش الإسرائيلي قواته في الضفة الغربية، بل أصدر تعليمات للوحدات العسكرية بأن تكون جاهزة حال جرى استدعائها، كما أن الشرطة لم تعلن حالة تأهب قصوى.

وعن موقف الرئيس أبو مازن قالت الصحيفة العبرية، هناك عامل حاسم في تحديد سلوك الفلسطينيين وهو ردة  فعل الرئيس أبو مازن على إعلان ترامب الليلة، فمستوى موقفه قد يقود لتوتير الأوضاع  أو لتهدئتها.

والتقديرات الإسرائيلية في هذا المجال تشير لإمكانية سعي الرئيس أبو مازن لتوتير الأوضاع من أجل أن يترك إرث زعيم قومي من خلفه، وإنه كقائد في الأزمات يكون في المقدمة، ولكن من المتوقع أن  لا يسعى الرئيس أبو مازن لقلب الطاولة وقطع العلاقات مع الأمريكيين، فهو أيضاً بحاجة للمساعدات الأمريكية.

وعن موقف حركة حماس قالت الصحيفة العبرية، حركة حماس ستعمل على تحريض سكان الضفة الغربية من أجل توتير الأوضاع على الأرض حسب تعبير الصحيفة، في المقابل ستسمح بتظاهرة تكون  تحت السيطرة في قطاع غزة لكي لا تتحول لمواجهات على الحدود مع القطاع.

تعليقات