الشريط الأخباري

نتنياهو ل بني جنتس :” موضوع الضم غير مرتبط بكحول لفان”

مدار نيوز، نشر بـ 2020/06/29 الساعة 4:35 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز – نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة- 29-16-2020: كتبت القناة 12العبرية: توتر في الحكومة الإسرائيلية على خلفية خطة الضم، في أعقاب قول رئيس الوزراء البديل بني جنتس اليوم الاثنين أن “كل شيء غير مرتبط بالكورونا يمكنه الانتظار”، رد نتنياهو على ذلك بالقول” لكحول لفان لا يوجد صلاحيات على ذلك”.

وفي جلسة الليكود المغلقة قال نتنياهو:” نحن في اتصالات أمام الطاقم الأمريكي الموجود في إسرائيل، ونقوم بذلك بسرية تامة، والموضوع ليس مرتبط بكحول لفان، وهم ليسوا السبب لهنا أو هناك”.

وتابعت القناة 12 العبرية، نتنياهو مُحق في أقواله، وفق اتفاق الائتلاف الحكومي بين الليكود وكحول لفان، اعتباراً من الأول من تموز (الأربعاء القادم) يمكن لنتنياهو البدء بتمرير قانون في الكنيست حول فرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية، دون أن يكون لحزب كحول لفان حق الاعتراض “فيتو”، ولا يوجد تأثير لحزب جنتس على القرار وفق الاتفاق لتشكيل الائتلاف الحكومي، فقط نتنياهو ملزم بالتشاور مع جنتس فقط.

وزيرة المواصلات الإسرائيلية  عن حزب الليكود ميري ريجف عبرت عن غضبها عن قضية توازن القوى داخل الحكومة، والعلاقة بين الليكود وكحول لفان، وقالت في سياق الموضوع:”نحن لنا الأغلبية في الحكومة، لكننا لا نستطيع تمرير القوانين الخاصة بنا”.

أقوال جنتس التي أثارت الغضب كانت: ” كل ما هو غير مرتبط بالكورونا ينتظر لما بعد مرحلة الفيروس، مواجهة الكورونا سيأخذ وقتاً طويلاً، وهذا هو السبب الذي من أجله أقام كحول لفان الحكومة مع الليكود، ومنع الذهاب لانتخابات رابعة”.

 

وحول موضوع خطة الضم، جاء في المادة 29 من اتفاق الائتلاف االحكومي:

” على الرغم من ما جاء في المادة 3، والمادة 20 و21 و28، وبعد أن تكون نقاشات ومشاورات بين رئيس الحكومة ورئيس الحكومة البديل وفق المبادىء الأساسية أعلاه، رئيس الوزراء يمكنه أن يأتي بالموافقة التي ستكون مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بفرض السيادة اعتباراً من 1-7-2020، للنقاش في الكبنيت والحكومة، ولمصادقة الحكومة و/أو الكنيست”.

المادة 29 من اتفاق  الائتلاف الحكومي:

 

 

 

شارك الخبر:

تعليقات