الشريط الأخباري

نتنياهو يستدعي سفير بلاده بـ”اليونسكو” للتشاور

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/26 الساعة 8:45 مساءً

استدعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، سفير بلاده في ‘اليونسكو’، كرمل شاما هكوهين، للتشاور، وذلك كخطوة احتجاجية على القرارات التي صوت عليها بجلسات منظمة الأمم المتحدة بالأسبوعين الأخيرين، والتي اعتبرتها تل أبيب بأنها ‘قرارات مناهضة لإسرائيل’.

وبحسب صحفية ‘هآرتس’ الإسرائيلية، التي أوردت الخبر على موقعها الإلكتروني، اعتمادا على مصدر سياسي رفيع المستوى، فإن نتنياهو سيعلن عن هذه الخطوة رسميا خلال مشاركته بحفل الذي سيقام مساء اليوم الأربعاء، في المركز متعدد المجالات في هرتسليا.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو: ‘‏على خلفية استمرار مسرح العبث في اليونسكو، قرر رئيس الوزراء نتنياهو، إعادة سفيرنا لدى المنظمة إلى إسرائيل من أجل إجراء مشاورات، كما سيتم النظر في اتخاذ خطوات أخرى حيال اليونسكو’.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ‘اليونسكو’، تبنت صباح اليوم الأربعاء، مشروع قرار آخر يؤكد أن القدس مكان وتراث إسلامي، حيث صوتت عشر دول لصالح القرار مقابل 2 ضده، بينما امتنعت 8 دول أخرى في عملية اقتراع سرى.

وكان المجلس التنفيذي للمنظمة قد اعتمد قرارا نهائيا، قبل أسبوع، يقول إن الأقصى مكان وتراث إسلامي خالص، وذلك عقب نفي وجود صلة لأي مواقع يهودية للحرم القدسي الشريف، الأمر الذي أثار غضب وانتقاد إسرائيل.

ودانت اليونسكو الممارسات الإسرائيلية ضد الأماكن الدينية المقدسة للمسلمين في القدس المحتلة. واعتبرت إسرائيل أنه أمكن تبني اليونسكو لهذا القرار على ضوء وجود أغلبية عربية مؤيدة له.

وقال سفير تل أبيب في اليونسكو، كرمل شاما هكوهين، إن إسرائيل طلبت إجراء تصويت سري على القرار بواسطة كرواتيا وتنزانيا.

عرب 48

رابط قصير:
https://madar.news/?p=13395

تعليقات

آخر الأخبار

أسعار العملات والمعادن

الأحد 2024/05/19 7:33 صباحًا