الشريط الأخباري

نساء سعوديات “تغردن” لإنهاء سلطة الرجل

مدار نيوز، نشر بـ 2016/07/20 الساعة 10:37 مساءً

وكالات:أطلقت ناشطات وحقوقيات سعوديات حملة على موقع “تويتر” للتدوين المصغر، تهدف للحد من ولاية الذكر عليهن، مؤكدات أنا الإسلام يرفض ما يعمل به الرجال حاليًا من تقييد النساء والحد من حركتهن والسيطرة على جميع مناحي حياتهن.

ودشنت الناشطات وسم “#معاً لإنهاء_ولاية_الرجل_على_المرأة”، حيث تمت مشاركته في أكثر من 32 ألف تغريدة على الموقع.

وأطلقت المنظمة العالمية المعنية بحقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” الوسم من خلال تغريدة وفيديو، قالت فيهما إن “رفض ولي الأمر خروج امرأة من السجن يبقيها هناك أو في ملجأ”.

وأضافت المنظمة، “يجب معاقبة العنف ضد المرأة، وليس تسهيله #السعودية #معا_لإنهاء_ولاية_الرجل_على_المرأة”.

وفي تغريدة أخرى قالت، “حرية المرأة في التنقل مكون بديهي لإنسانيتها #السعودية #معا_لإنهاء_ولاية_الرجل_على_المرأة”.

وقالت عزيزة اليوسف مشاركة صورة كتبت عليها عبارة “حقوقك بشكل مختصر”، إنه “لا يحق للمرأه السعودية أن تنقل بالإسعاف إلا بوجود ولي الأمر!!”.

وطالبت الناشطة هند الزاهد بإعادة “هيكلة وغربلة دور جمعية وهيئة حقوق الإنسان في المملكة”، حيث اعتبرت أن وجودها صوري، دون أي دور حقيقي.

وشددت منال الحربي على أن المرأة لن تستعيد “مكانتها إلا بالقوانين. فكثير من قوانين الداخلية تتسبب في كثير من معاناة المرأة”.

وكتب حساب يحمل اسم “الفولاذية”، واثقة تماما أن من يقف ضد الغاء الولاية شخص جبان يستمد سيطرته من قوة القانون ويخشى أن يتلاشى مصدر قوته”.

ونشرت الحقوقية، لجين الهذلول، تغريدات عدة تتحدث عن معاناة المرأة السعودية مع نظام ولاية الرجل، عبر نشرها لمقاطعي فيديو أطلقتهما “هيومن رايتس ووتش”.

وشارك عدد من الرجال في التغريد عبر الوسم، ومنهم الكاتب والناشط الحقوقي، عبدالله العلمي، الذي قال إن، “المرأة قادرة على تقرير مصيرها بنفسها دون حاجة إلى علبة مجوهراتك لتصونها أو ولايتك عليها لتحميها”.

وكتب سطام الرويلي في تغريدة، “شخصيا أعرف سربوط ساقط بالثانوية العامة، لا تستطيع أخته الكبرى الحاصلة على الدكتوراة بالجراحة العامة السفر إلا بإذنه”.

أما خالد صدفة فقال إن “الحالة الوحيدة التي تعامل فيها المرأة كاملة الأهلية في #الدين_السعودي لو أرتكبت جناية تحاكم كأنها رجل #معا_لإنهاء_ولاية_الرجل”.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=1013

تعليقات

آخر الأخبار