الشريط الأخباري

نصف المصريين فى قبضة “الهاكرز”.. اختراق 50 مليون حساب عبر مواقع التواصل

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/26 الساعة 9:36 صباحًا

كشف أحمد بدوي، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب المصري، عن أن اللجنة رصدت وجود 50 مليون حساب مخترق للمواطنين فى مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، لافتًا إلى أن اللجنة قررت أن تبدأ مناقشة قانون الجرائم الإلكترونية فى شهر يناير \ كانون ثاني المقبل.

وأضاف بدوي أنه من خلال وجوده فى مؤتمرات دولية عن الاتصالات، اكتشف أن كثيرين من المسؤولين لا يستخدمون الأجهزة المتطورة، سواء فيما يخص الهواتف النقالة أو الكمبيوتر، خاصة فيما يتعلق بالمعلومات المهمة، مشيرًا أيضًا إلى أن هناك صفحات كثيرة على موقعي “فيسبوك” و”تويتر” يتم استغلالها فى العنف والإرهاب واصطياد الشباب ودعوتهم للتطرف من خلالها، وحينما يتحدث النواب عن هذا الأمر يظن البعض أنهم يريدون التعدى على الحريات، ولكن الأمر المهم هو حماية خصوصية المصريين من الاختراق.

وتابع وكيل لجنة الاتصالات تصريحه بالقول: “فوجئت باتصال من أحد رؤساء المباحث بالأمس، يؤكد لى أن حسابه عبر فيسبوك تمّت سرقته، وللأسف هناك عصابات إلكترونية دولية متخصصة فى هذا المجال، لهذا فأنا شخصيا لا أحمل هاتف آي فون”، مؤكّدًا أن وضع ضوابط وقواعد تحمى المصريين من هذه الاختراقات أمر مهم وحيوى وتأخذه لجنة الاتصالات فى البرلمان على محمل الجد.

فى السياق ذاته، نصح النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الوزراء والمسؤولين فى مصر بعدم استخدام الهواتف المتطورة كالآيفون أو مواقع التواصل الاجتماعي فى الرسائل السرية أو نقل القرارات المهمة، حتى لا تتعرض للاختراق.

وأضاف قلدس أن اللجنة تدرس حاليًا قانون الجرائم الإلكترونية، حتى تكون هناك ضوابط وقواعد تحمي المواطنين خشية استغلال حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى يأخذ المواطن حقه من خلال قانون واضح، سواء كان من استغل المواطنين شخصًا عاديًّا أو كيانًا كبيرًا، لافتًا إلى أن هذا القانون معمول به فى كل الدول الكبرى، وأن اللجنة ستبدأ مناقشته خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، طالب النائب جمال عبد العال، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب المصري، بضرورة إصدار تشريع خاص بتنظيم استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة من جميع الأجهزة الإلكترونية، خاصة أنه من المتوقع أن يكون هناك اختراق لأي شخص، فعلى سبيل المثال يعلم الجميع ما تفعله أميركا وتنصّتها على رؤساء الدول الأوروبية، وهو الأمر الذى تم الكشف عنه خلال الشهور الماضية، فما بالنا بالمواطنين العاديين الذين يستخدمون هذه التقنيات، وفق تصريحاته.

وأضاف عبد العال أن وضع تشريعات مناسبة لتنظيم استخدام هذه الأجهزة والتقنيات فى مصر، أمر مهم وضرورى للغاية، فالاتصالات باب خطر يحدث من خلاله اختراق وتعدٍّ على الحريات الشخصية، ويجب أن تكون هناك ضوابط وقواعد تنظم الأمر.

 

 

صحيفة اليوم السابع المصرية

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22159

تعليقات

آخر الأخبار