الشريط الأخباري

هل يكسبك الحب المزيد من الوزن؟

مدار نيوز، نشر بـ 2018/02/14 الساعة 8:52 مساءً

وكالات – مدار نيوز: من المؤكد أنَّ الحب له فوائد عديدة على صحة الإنسان النفسية والتي تنعكس على صحته الجسمانية، لكن غالباً ما يصاحب الحب زيادة في تناول الطعام غيرالصحي وأكل الحلويات المليئة بالسكريات الضارة، الذي سوف يؤدي في النهاية إلى زيادة في الوزن وزيادة في مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالسمنة.

زيادة الوزن عند الأشخاص المتزوجين حديثًا
يسعى الأزواج إلى الوصول إلى عرسهم وهم في أفضل مظهر، وضمن الوزن المثالي لهم، للظهور في أجمل حلة بعد أيام وشهور من الوجبات الغذائية الصحية والتمارين الرياضية.

لكن غالباً ما تتوقف جميع العادات الصحية بعد الزواج، وأظهرت دراسة قامت على متابعة وزن 8000 شخص قبل وبعد الزواج أنَّ وزن المرأة يزداد في المتوسط حوالي 10 كيلو غرامات خلال السنوات الخمس الأولى من الزواج.

بينما يزداد وزن المرأة المرتبطة التي تعيش بشكل منفصل عن شريكها حوالي 6 كيلو غرام، وأظهرت الدراسة أيضاً أنَّ وزن الرجال المتزوجين زاد ولكن بنسب مختلفة.

كما وجد الباحثون أنَّ الأشخاص الذين يعيشون حياة سعيدة مع شركائهم يميلون لكسب الوزن بشكل أكبر من الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في حياتهم الزوجية.

عدوى زيادة الوزن
وجد الباحثون أنه في حال زيادة وزن أحد الزوجين فإن هناك احتمال 37% أن يزيد وزن الشريك الآخر.

السبب أنًّ تصرفات الأشخاص معدية حيث أنه في الغالب سوف يتناول الشخصين نفس الطعام ويتبعون نفس العادات اليومية التي قد تكون غير صحية وتؤدي إلى المساهمة في زيادة الوزن.

الأشخاص المتزوجون يتناولون طعاماً أكثر صحة
على الرغم أنَّ الأشخاص المتزوجون يكسبون الوزن أكثر من غير المتزوجين، إلا أنهم يميلون لتناول طعام أكثر صحة من غيرهم، فكيف يزيد وزنهم؟

وجد الباحثون أنَّ السبب يعود إلى انخفاض نسبة ممارسة التمارين الرياضية عند الأشخاص المتزوجين عنها عند غير المتزوجين.

كما أنَّ غير المتزوجين يحاولون المحافظة على مظهرهم للحصول على الشريك المناسب لهم.

بعض الطرق للمحافظة على صحة الشريكين
يجب على الشريكين الذين يعيشان حياةً سعيدة المحافظة على هذه السعادة بالحفاظ على صحتهما، يكون ذلك باتباع بعض العادات الصحية، ومنها:

التمارين الرياضية
يمكن للشريكين المشي معاً يومياً بعد وجبة الغداء أو العشاء
ينصح بالركض صباحاً لتجنب زيادة الوزن والمحافظة على صحتهما ووزنهما المثاليين
في حال وجود الأطفال في المنزل وعدم القدرة على الخروج يمكن استعمال الأجهزة الرياضية المنزلية
اتباع نظام غذائي صحي
يمكن للتخفيف من تناول الوجبات السريعة المليئة بالملح والدهون غير الصحية واختيار طعام أكثر صحة أن يساهم في الحفاظ على الوزن الصحي وتجنب السمنة.

الزيارة الدورية للطبيب
يمكن للشريكين المحافظة على صحتهما عن طريق الحرص على القيام بالفحوصات الطبية الدورية ليطمئن كل منهما على الأخر ولتجنب تطور أي مشكلة صحية.

ويب طب – د. عبدالرحيم محمد الباشا

تعليقات