الشريط الأخباري

هيئة الأدوية الأوروبية تزيد المخاوف من لقاح أسترازينيكا.. أكدت وجود صلة بين المصل والجلطات الدموية

مدار نيوز، نشر بـ 2021/04/06 الساعة 1:49 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز/وكالات/

كشف مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية، الثلاثاء 6 أبريل/نيسان 2021، وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ماركو كافاليري، مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية، قال: “يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح، ولكننا لا نعرف بعدُ ما الذي يُسبب رد الفعل هذا” وأضاف: “باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنقول إن هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك”.

يأتي هذا بعد أن قررت دول أوروبية وقف التلقيح بأسترازينيكا، بعد أن تسبب في مشاكل صحية، إذ قررت إيطاليا حظر دفعة من اللقاح بعد وفاة رجلين في صقلية، عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

فيما قالت الهيئة الطبية الحكومية بإيطاليا (أيفا)، إن القرار “وقائي”، وأضافت أنه لم تثبت أي صلة بين التطعيم “والأحداث الخطيرة التي أعقبته”، دون أن تحدد الأحداث التي أشارت إليها.

قال المصدر إن “أيفا” تحركت بعد وفاة ضابط البحرية ستيفانو باتيرنو (43 عاماً)، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما يشتبه في أنها أزمة قلبية بعد يوم من تلقيه جرعة التطعيم.

من جهتها، قالت السلطات الصحية في الدنمارك والنرويج، الخميس، إنها علَّقت مؤقتاً استخدام لقاح شركة أسترازينيكا، بعد تقارير عن تكوُّن جلطات دموية لدى بعض مَن تم تطعيمهم.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات لقاح أسترازينيكا، ريثما تُحقق في حالة وفاة بسبب تجلُّط دموي وانسداد رئوي.

قالت السلطات الصحية الدنماركية إن قرار البلاد تعليق التطعيم لمدة أسبوعين جاء بعد أن أصيبت امرأة في الدنمارك تبلغ من العمر 60 عاماً، حصلت على جرعة من لقاح أسترازينيكا من الدفعة نفسها التي استُخدمت في النمسا، بجلطة دموية وتوفيت.

بينما قال جير بوكولم، مدير إدارة الوقاية من العدوى ومكافحتها بالمعهد النرويجي للصحة العامة، في مؤتمر صحفي: “هذا قرار احترازي”.

وأعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن وفاة 7 أشخاص بسبب “تجلط دموي نادر”، بعد استخدام الللقاح، كما أعلنت عن إصابة العشرات بجلطات دموية بعد تلقي هذا اللقاح.

وشككت مجموعة من المراقبين المستقلين التابعين لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية في المعلومات التي قدمتها شركة أسترازينيكا بشأن فاعلية لقاحها، واتهموا الشركة بتقديم معلومات قديمة، ودعوها لتقديم بيانات حديثة وأكثر دقة حول لقاح أسترازينيكا، وفق ما نشرته وكالة Associated Press الأمريكية.

بينما دافع مختبر لقاح أسترازينيكا عن لقاحه الذي يرفض قسم كبير من الأوروبيين تلقيه، مؤكداً أنه فعّال لدى الأشخاص المسنّين، ولا يزيد خطر حصول جلطات دموية، كما أن وكالة الدواء الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية دافعتا بدورهما عن “فاعلية اللقاح” البريطاني.

شارك الخبر:

تعليقات

آخر الأخبار

21 وفاة و1556 اصابة جديدة بكورونا في غزة

الثلاثاء 2021/04/20 9:49 صباحًا

أسعار صرف العملات

الثلاثاء 2021/04/20 9:47 صباحًا

الاحتلال يعتقل خمسة مقدسيين

الثلاثاء 2021/04/20 9:30 صباحًا

حالة الطقس…

الثلاثاء 2021/04/20 7:00 صباحًا