الشريط الأخباري

واشنطن تعارض مخطط نقل بؤرة “عمونة” الإستيطانية لأراضي “أملاك الغائبين”

مدار نيوز، نشر بـ 2016/08/14 الساعة 3:36 مساءً

عكا للشؤون الإسرائيلية

أبدت الولايات المتحدة معارضتها إزاء سعى السلطات الإسرائيلية، نقل بؤرة “عمونة” الإستيطانية، إلى أراض تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين غادروا الضفة الغربية خلال حرب 1967 وتعتبرها اسرائيل “أملاك غائبين”.

ونقلت صحفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، عن مسؤول أمريكي رفيع، أن الإدارة الأمريكية أرسلت في الأيام الأخيرة إحتجاجا شديد اللهجة الى الحكومة الإسرائيلية، في الوقت الذي أجرى فيه طاقما أمريكيا سلسلة من المحادثات مع مسؤولية إسرائيليين كبار.

وأبلغت مصادر سياسية إسرائيلية الصحيفة، أنه لا يوجد حتى الآن قرار بالنسبة لـ بؤرة “عمونة” الإستيطانية، وان المخطط المطروح للنقاش لا يتحدث عن مصادرة الأراضي.

ويعتبر الأمريكيون مخطط تشريع البؤرة بمثابة “انحراف” إسرائيلي عن الالتزام الذي قدمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الى الرئيس براك اوباما، بعدم مصادر أراض للفلسطينيين في الضفة من أجل انشاء مستوطنات جديدة او توسيع مستوطنات قائمة.

وأضافت أن نتنياهو التزم بذلك في 2009، خلال محادثات أجراها مع الادارة الأمريكية عبر قنوات دبلوماسية وسلسلة من التصريحات العلنية.

وأشارت إلى أن نتنياهو كان أعلن خلال خطاب “بار ايلان” الذي القاه في تلك السنة، بأنه يوافق على إقامة دولة فلسطينية، وقال إن  “الموضوع الإقليمي سيناقش خلال مفاوضات الحل الدائم، وحتى ذلك الوقت لا ننوي بناء مستوطنات جديدة او مصادرة أراضي لتوسيع المستوطنات القائمة”.

وكانت الناطقة بلسان وزارة الخارجية في واشنطن، اليزابيت طرودو، قد قالت للصحفيين الأسبوع الماضي، “إننا نشعر بالقلق الكبير ازاء التقارير التي تفيد بأن الحكومة الإسرائيلية بدأت اجراءات للسيطرة على اراضي فلسطينية خاصة لكي يتم نقل بؤرة عمونة غير القانونية اليها”.

وألمحت طرودو إلى أن الإدارة الأمريكية، ترى في مخطط تنظيم “عمونة” خرقا لالتزامات إسرائيل أمام الولايات المتحدة، وقالت: “خطوة كهذه ستشكل مصدر قلق غير مسبوق لا يتفق مع وجهات النظر القانونية السابقة للحكومة الإسرائيلية”.

وأضافت “هذه الخطوة تتعارض مع السياسة الطويلة الامد للحكومة الإسرائيلية بعدم السيطرة على اراضي فلسطينية خاصة من اجل بناء المستوطنات”، مشيرة إلى أن دفع بهذه الخطوة، يعني اقامة مستوطنة جديدة او توسيع كبير لبصمات مستوطنة قائمة في عمق الضفة الغربية”.

يشار الى ان المحكمة العليا الإسرائيلية كانت أصدرت قرارا بإخلاء مستوطنة “عمونة” حتى الخامس والعشرين من كانون الأول/ديسمبر القادم، مما أثار عاصفة لدى قيادة المستوطنين والحكومة.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=3341

تعليقات

آخر الأخبار

193 يوماً للحرب على فلسطين

الثلاثاء 2024/04/16 8:34 صباحًا

أسعار العملات والمعادن

الثلاثاء 2024/04/16 8:31 صباحًا

اعتقالات وإصابات بالضفة والقدس

الثلاثاء 2024/04/16 7:51 صباحًا

حالة الطقس: أجواء حارة وجافة

الثلاثاء 2024/04/16 7:45 صباحًا

شهيدان برصاص المستوطنين في عقربا

الإثنين 2024/04/15 11:21 مساءً