الشريط الأخباري

ورشة البحرين: عدم دعوة “إسرائيل” نصر لرام الله ولأبو مازن

مدار نيوز، نشر بـ 2019/06/17 الساعة 10:52 مساءً
شارك الخبر:

 

مدار نيوز/نابلس-17-6-2019 : ترجمة محمد أبو علان دراغمة : كتبت صحيفة معاريف العبرية: تراجع أمريكي، “إسرائيل” لن تدعى لورشة البحرين، والسبب أن الإدارة الأمريكية تعتبرها ورشة اقتصادية وليست سياسية، مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي قال:” القرار الأمريكي اتخذ بالتنسيق معنا”.

الصحيفة العبرية اعتبرت تراجع الولايات المتحدة عن دعوة الحكومة الإسرائيلية نصر للرئيس أبو مازن، وقالت في هذا السياق:” التراجع الأمريكي نصر لرام الله ونصر لرئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن الذي يسعى لإفشال الورشة بسبب انعدام ثقته بالإدارة الأمريكية كوسيط في عملية السلام”.

كما اعتبرت الصحيفة التراجع الأمريكي ضربة للبيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية الذين كانوا يأملون في تقديم جبهة موحدة بين “إسرائيل” والدول العربية  بغض النظر عن عملية السلام مع الفلسطينيين، أمل خاب حتى اللحظة على الأقل.

وتوقعت الصحيفة العبرية أن عدم  دعوة “إسرائيل” لورشة البحرين ربما كان شرطاً  لكل من الأردن ومصر والمغرب لحضور الورشة، خاصة أنهم حضروا الورشة بعد ضغوطات أمريكية مكثفة عليهم.

وعن ورشة البحرين نفسها كتبت الصحيفة العبرية، ورشة البحرين يفترض أن تكون المرحلة الأولى من خطة السلام الأمريكية التي باتت تعرف ب “صفقة القرن”، خطة تهدف لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إلا أن الفلسطينيين أعلنوا عن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية  منذ الإعلان عن نقل السفارة الأمريكية في “إسرائيل” للقدس.

وعن الموقف الفلسطيني تابعت معاريف العبرية، على ما يبدو أن محاولة الولايات المتحدة الأمريكية إغراء الفلسطينيين بمساعدات مالية ستفشل، بالتالي البيت الأبيض قرر النزول عن الشجرة والتقليل من التوقعات من وراء الورشة”.

 

شارك الخبر:

تعليقات