الشريط الأخباري

وزارة السياحة تؤجل نشاطاً في سبسطية، والمستوطنون يحتفلون هناك!

مدار نيوز، نشر بـ 2017/04/13 الساعة 8:19 صباحًا

خاص مدار نيوز\ علي دراغمة : أجّلت وزارة السياحة الفلسطينية مهرجان الربيع الذي كان من المقرر تنظيمه في بلدة سبسطية  يوم أمس الأربعاء.

جاء هذا التأجيل لتزامنه مع اقامة المستوطنين احتفالاتهم الدينية لمناسبة عيد الفسح اليهودي، فهل تريد وزارة السياحة اتاحة المجال للمستوطنين؟ ام انها تريد القول لا نريد مواجهة معهم، وعلينا ان نجلس جانبًا على المدرجات حتى يأخذ المستوطنين راحتهم .

علماً أن البلدة الأثرية الفلسطينية والتي تشكل أكبر موقع اثري في فلسطين حسب مؤشرات وزارة السياحة مقسمة إلى مناطق (أ، ب،ج) وبالامكان اقامة المهرجان في أماكن عديدة، الا ان الوزيرة الشابة ربما لم تأت للتعرف على سبسطية، فهي تكتفي ربما بالمناطق الاثرية جنوب الضفة الغربية.

الواضح ان اهالي بلدة سبسطية وكل من يتابع استغرب هذا القرار، كونه يعني السماح للمستوطنين والمتدينين اليهود الذين يستبيحون البلدة بدعم من آليات الاحتلال الاستمرار في استباحتهم دون مواجهة بل وتنحي رسمي فلسطيني عن واجهة المكان.

ومن الجدير ذكره أن الاسرائيليون يحاولون اثبات ما يدعون انه حقهم في المكان، لكن الحضارة الرومانية والبيزنطية هي الرصيد الأكبر في البلدة وذلك واضح من نتائج الحفريات في البلدة.

من جانبها نفت وزارة السياحة في اتصال هاتفي مع “مدار نيوز” ان تكون هي من اجلت الاحتفال وقال جريس قمصية المتحدث باسم الوزارة :ان قرار التأجيل جاء من مجالس سبسطية وبرقة”.وزاد: لا علم لنا بالوزارة عن اسباب التأجيل، نحن مجرد رعاة للمهرجان، ونقوم بمساهمة مادية فقط”.

ونفى قمصية علمه عن الخبر الذي نشر عن وزارة السياحية على الوكالة الرسمية “وفا” قبل ايام وجاء على النحو التالي :

“أعلنت وزارة السياحة والآثار، الثلاثاء 04.04.2017، عن تأجيل موعد مهرجان الربيع الثامن، الذي كان مقرراً إقامته في 13-14 من الشهر الجاري في سبسطية والمسعودية شمال نابلس.

وأوضح رئيس قسم الفعاليات في وزارة السياحة خالد تميم لوفا، أن تأجيل المهرجان جاء إثر قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإقامة مهرجان ومسار سياحي للمستوطنين بسبسطية والمسعودية، في 12و13 الشهر الجاري”.

الا ان المتحدث قمصية يصر ان خبر “مدار نيوز” غير صحيح، ومن اجل التأكيد قمنا بالاتصال مع عضو  مجلس قروي برقة جهاد الشريدة  الذي قال: تم ابلاغ مجلس برقة من قبل وزارة السياحة ان لديهم قرار بتأجيل الاحتفال بسبب احتفالات المستوطنين بهذه الفترة وبنفس المنطقة” .

تعليقات