الشريط الأخباري

وزير إسرائيلي يعرض خطة “سكة السلام” في سلطنة عُمان

مدار نيوز، نشر بـ 2018/11/08 الساعة 11:04 صباحًا
شارك الخبر:

 

مدار نيوز/ نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية: عاد وزير المواصلات والاستخبارات  الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى البلاد بعد زيارة لسلطنة عُمان حضر خلالها مؤتمر للمنظمة الدولية IRU المختصة بموضوع المواصلات الدولية.

خلال المؤتمر عرض وزير المواصلات الإسرائيلي على الدول المشاركة في المؤتمر ما سماه خطة ” سكة السلام” ما بين “إسرائيل” ودول الخليج الفارسي، مع العلم أن سلطنة عُمان لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، إلا أنها في السنوات الأخيرة عززت علاقاتها معها.

وتابعت الصحيفة العبرية، خلال المؤتمر تحدث وزير المواصلات الإسرائيلي أمام عشرات المندوبين لدول إسلامية لا تقييم علاقات مع دولة “إسرائيل”، حيث كان من بين الحضور مندوبين من السعودية وقطر والسودان وتونس، ومن الجزائر ومن البحرين والكويت، ومن السلطة الفلسطينية، وحتى من إيران.

خلال خطابه حاول اقناع الحضور بخطة “سكة السلام” والتي قال إنها نالت رضا الإدارة الأمريكية، وقال في سياق حديثه:” بعيداً عن الخلافات السياسية والأيدلوجية، الخطة لا تتناقض مع اتفاق قائم، أو أي اتفاق مستقبلي، ويمكن تطبيقها بالتزامن مع الاتفاقات السياسية”، واعتبر الوزير الإسرائيلي زيارته لسلطنة عُمان دليل على تعزيز مكانة “إسرائيل” حسب تعبيره.

وختمت الصحيفة العبرية حديثها عن زيارة الوزير الإسرائيلي بالقول، زيارة يسرائيل كاتس لسلطنة عُمان تعبير عن تقدم بطىء في العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، فقبل أسبوعين زار نتنياهو سلطنة عُمان، وكانت زيارة نتنياهو بعد 24 سنة من زيارة يتسحاق رابين الأولى للسلطنة، وكانت الوزيرة الإسرائيلية ميري ريجف قد زارت أبو طبي، وزارت أكبر المساجد فيها.

draghma1964@yahoo.com

 

شارك الخبر:

تعليقات