الشريط الأخباري

وسط جدل إسرائيلي، نصب تذكاري ل “رحبعام زئيفي” في الأغوار

مدار نيوز، نشر بـ 2017/04/21 الساعة 11:40 مساءً

 

مدار نيوز – ترجمة محمد أبو علان

كتبت القناة السابعة الإسرائيلية

حكومة الاحتلال الإسرائيلي ستقرر في جلستها القادمة يوم الأحد على إقامة نصبت نذكاري في منطقة الأغوار للوزير الإسرائيلي” رحبعام زئيفي” الذي اغنيل على يد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في العام 2001.

حتى اللحظة لم يتوفر مصدر لتمويل النصب التذكاري إلا أن التوجه هو توفيرة من خلال موازنات مختلف الوزارات الإسرائيلية، إلا أن وزارة المالية الإسرائيلية أعلنت عن رفضها المشاركة في تمويل النصب التذكاري.

وعن الموقع الذي سيقام فيه النصب التذكاري قالت القناة السابعة الإسرائيلية، لم يتم التوافق على مكان محدد، ولكن من حيث المبدأ تم الاتفاق على أن يكون في منطقة الأغوار.

في الشهور الأخيرة وقفت جمعيات إسرائيلية أعضائها من جماعات منظمة “البلماخ”  الإسرائيلية ضد عمل نصب تذكاري للوزير  “رحبعام زئيفي” في منطقة القدس، مما اضطر مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي الخضوع لهذه الضغوطات، والوعد بالبحث عن مكان آخر للنصب التذكاري .

موضوع النصبت التذكاري للوزير الإسرائيلي، وإحياء ذكرى اغتياله في الكنيست الإسرائيلي بات موضوع جدل في المجتمع الإسرائيلي بعد ما كشفه برنامج “عفداه/الحقيقة” قبل حوالي العام أن “رحبعام زئيفي” قام بعمليات اغتصاب وتحرس جنسي  لمجندات من جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال خدمته العسكرية.

بعد ما كشفه البرنامج الإسرائيلي قامت عضو الكنيست الإسرائيلي “زهافا جالون” بطرح مشروع قانون يمنع أي تخليد رسمي لذكرى الوزير الإسرائيلي ” رحبعام زئيفي”.

الجدير ذكره أن االوزير الإسرائيلي كان قد اغتيل في 17 اكتوبر من العام 2001 على يد خلية تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في فندق في مدينة القدس رداً على اغنيال أمينها العام أبو علي مصطفى ، بعد عامين من عملية الاغتيال القت دولة الاحتلال الإسرائيلي القبض على المنفذين بعد أن تم اختطافهم من سجن في مدينة أريحا.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=38646

تعليقات

آخر الأخبار

جنين تشيع جثامين 6 شهداء

الأربعاء 2024/06/12 4:10 مساءً

الحكومة تعلن موعد عطلة عيد الأضحى

الأربعاء 2024/06/12 1:55 مساءً