الشريط الأخباري

الاحتجاجات الإسرائيلية:” نتنياهو خطر على أمن الدولة”

مدار نيوز، نشر بـ 2023/03/27 الساعة 11:46 صباحًا

مدار نيوز – نابلس – كتب محمد علان دراغمة-27-3-2023: بعد قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إقالة وزير الحرب يوآف جالنت لمطالبته بوقف التعديلات القانونية لأثرها السلبي على المؤسسة العسكرية، سواء بين عناصر الاحتياط أو الخدمة النظامية، انتقلت الاحتجاجات الشعبية الإسرائيلية ضد التعديلات القانونية درجة للأمام بأن خرج المتظاهرون بصورة عفوية وبعشرات آلاف المتظاهرين في عشرات المواقع في مدن الداخل، وأغلقوا طرق ومفترقات رئيسية.

في المقابل باتت غالبية وسائل الإعلام الإسرائيلية أكثر هجومية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدرجة اتهامه بأنه بات يشكل خطراً على أمن دولة إسرائيل كما كان في عنوان رئيسي في يديعوت أحرنوت العبرية، وذات الرأي في تحليل لمحلل هآرتس للشؤون العسكرية عاموس هارئيل.

حيث كتبت يديعوت أحرنوت في هذا السياق:” نتنياهو الآن بات يشكل خطر واضح وفوري لأمن الدولة، إقالة نتنياهو لجالنت تعني أنه لم يعد معنا، هو تحول من بنيامين نتنياهو إلى يائير نتنياهو، الشجرة لا تسقط بعيداً التفاحة”.

المحلل العسكري ليديعوت أحرنوت رون بن يشاي اعتبر إقالة نتنياهو لوزير الحرب جالنت مس بأمن الدولة، وفقدان ثقة بقادة المؤسسة العسكرية الذين مثلهم جالنت أمام الحكومة

حتى أن نتنياهو لم يعقد اجتماع للكبنيت لكي يُسمع وجهة نظر وزير الحرب بما يجري.

عاموس هارئيل المحلل العسكري لهآرتس كتب هو الآخر:” إقالة جالنت: نتنياهو تسبب بضرر مباشر للجيش الإسرائيلي، ويعرض للخطر أمن دولة إسرائيل، قرار نتنياهو غير المسؤول شكل رسالة لآخر المعارضين في الائتلاف الحكومي، لا رحمة بعد اليوم، وإن آلة السموم ستكمل المهمة”.

وتابع عاموس هارئيل:” كل يوم يمر يأتي معه بمستوى انحطاط جديد، ولكن يوم أمس الأحد باعتقادي إنه تم تحطيم رقم قياسي مع قرار رئيس الحكومة نتنياهو إقالة وزير الحرب يوآف جالنت، المؤشرات للإقالة تراكمت من لحظة خروج جالنت وبشكل علني مساء السبت ضد التعديلات القانونية، مع هذا كثر اعتقدوا أن نتنياهو يهدد فقط ولن يتخذ خطوة كهذه”.

وهناك من اعتبر قرار نتنياهو بإقالة جالنت بمثابة الصدمة، وإن مردود الخطوة سيكون سلبي على المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، حيث كتب موقع واللا نيوز العبري:” صدمه في الجيش الإسرائيلي بعد إقالة وزير الحرب جالنت، والقلق من أن وزير الحرب القادم سيقوم بتسريح جنود شاركوا في الاحتجاجات”.

وتابع الموقع العبري: مصدر في الجيش الإسرائيلي عبر عن دعمه لوزير الحرب المُقال، ووصف موقفه بالمعبر عن رأي المؤسسة العسكرية بأن التعديلات القانونية تشكل انقلاب على السلطة والجهاز القضائي.

جهات داخل الجيش الإسرائيلي قالت: محاكمة جنود شاركوا في الاحتجاجات ستزيد الامور صعوبة وتصعيد، ووزير الحرب لم يكن بمقدوره الوقوف في الجهة المقابلة، لهذا اتخذ الموقف الذي كلفه منصبه.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=273787

تعليقات

آخر الأخبار

مصرع طفلة بحادث سير غرب رام الله

الجمعة 2024/04/19 11:24 مساءً