الشريط الأخباري

بالصور والفيديو: لأول مرة.. الثقب الأسود الكوني هكذا يبدو!

مدار نيوز، نشر بـ 2019/01/28 الساعة 9:17 مساءً

مدار نيوز – وكالات: نشرت مجلة “ساينس ألرت” للعلوم على موقعها الالكتروني تقريراً قالت فيه إن تيلسكوب ” هوريزون” استطاع لأول مرة إلتقاط صور للثقب الأسود الكوني مع بداية عام 2019.

وأوضحت المجلة أن الثقوب السوداء غير مرئية بالمعنى الحرفي للكلمة، إلا أن جاذبيتها هائلة ولا يمكن لشئ النجاة منه، ويشمل الثقب الأسود على إشعاع كهرومغناطيسي – مثل الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والضوء وموجات الراديو – التي من شأنها سمحت لفريق المستكشفين أن يكشف عن “الثقب الأسود الكوني”.

وأضاف التقرير أن الثقب يحتوي على نقطة تسمى نقطة اللاعودة، وبغض النظر عن كونه مكاناً مرعبًا لا تريد أن تجد نفسك فيه، فهو أيضًا مفتاح العلماء لتكوين تصور عن الثقب الأسود فعليًا.

وأشارت الصحيفة أنه قبل وقت طويل، كان هناك عالم في الفيزياء الفلكية يدعى “جان بيير لومينيت” في عام 1978، قدم لنا بالفعل ما يمكن اعتباره أول صورة لأفق حدث الثقب الأسود.

وأضافت الصحيفة أن صوراً أخرى للثقب الأسود ظهرت بعد ذلك لكنها كانت متباينة، وأشهرها في اكتشافLIGO في عام 2016.

وتستند هذه الدراسات إلى عمل عالم الفيزياء الفلكية “ألان ريازويلو” من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي والاتحاد الفلكي الدولي، الذي قام بمحاكاة مثل هذا الثقب الأسود في عام 2016.

إلا أن الصور هذه المرة تظهر الثقب الأسود الفائق الموجود في مركز مجرتنا درب التبانة، بنموذج حاسوبي جديد أتاح لهم النظر من خلال الضباب البلازمي المحيط بذلك الكائن المخيف.

وجاء في مقالة نيو ساينتست أن علماء الفيزياء الفلكية كانوا افترضوا أن لهذا الثقب الأسود تدفقًا ماديًّا إشعاعيًّا ضخمًا، لكنهم فوجئوا بأنه لا يخرج منه تدفق كالذي توقعوه؛ فإما أنه ليس له مثل ذلك التدفق، وإما أنهم لا يستطيعون رؤيته لأنه متَّجه إلينا مباشرة

رابط قصير:
https://madar.news/?p=121959

تعليقات

آخر الأخبار

مصرع طفلة بحادث سير غرب رام الله

الجمعة 2024/04/19 11:24 مساءً