الشريط الأخباري

بالفيديو: هذا هو السمك الطائر.. هل شاهدته من قبل؟

مدار نيوز، نشر بـ 2017/01/28 الساعة 10:27 مساءً

السمك الطيار أو الطيار هو نوع من الأسماك الذي يقذف نفسة من الماء بحركة من ذيله القوي وينزلق فى الهواء حيث يمد زعانفة الكبيرة التي تعمل كجناحين.

ولكى يطير يهز السمك الطائر ذيله بسرعة فيغطس الجزء الأسفل من زعنفة الذيل في الماء ويخرج منه فيساعد السمك على الارتفاع في الهواء ويستخدم السمك الطيار أربعة زعانف كبيرة للطيران.

ويعود سبب الطيران إلى هروبه من الأعداء والأسماك المفترسة الأخرى وذلك لإنقاذ نفسه، ويتواجد السمك الطائر في المياه الدافئة وهو صغير الحجم حيث يبلغ متوسط طولة 45 سم ويتميز بأن زعانفه شبيهة بالأجنحة ويطير هذا النوع من السمك مدة تقرب من 45 ثانية بعدها تدخل الماء للحصول على الأكسجين.

وهناك حوالي 25 نوعًا من السمك الطائر وهو يعيش قرب سطح البحر، ويعيش السمك الطيار في البحار الدافئة مثل البحر الأبيض المتوسط ولا يعيش فى البحار المدارية.

السمك الطائر يستطيع أن يحلق في الجو وهذه هي الطريقة التي يقوم بها جناحا السمكة الطائرة هما الزعانف الأمامية لكنها مضخمة إلى حد كبير عندما تقوم السمكة بالطيران حتى تنشر تلك الزعانف وتمسكها عند زاوية للجسم وفي بعض الحالات السمك أيضًا ينشر الزعانف الخلفية.

يدخل السمك الهواء عن طريق السباحة بسرعة عبر الماء مع جزء من جسمه لتكسير السطح، ويسير بهذه الطريقة إلى مسافة ما جامعًا السرعة بتحريك ذيله بقوة عندئذ ينشر الزعانف ويقبضها بحزم وسرعة حركته تدفعه إلى الجو.

قد يبحر السمك الطائر أو ينزلق لمسافة عدة مئات من الأمتار بهذه الطريقة قبل أن يسقط عائدًا إلى الماء أحيانًا هو يضرب مقدمة الأمواج ويحرك ذيله لالتقاط قوة إضافية وهو طائر.

السمك الطائر لا يمر فقط فوق سطح الماء، ويستطيع أن يحلق عاليًا لكي يهبط على متن عابرات المحيطات الضخمة.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=27699

تعليقات

آخر الأخبار

261 يوما للحرب على فلسطين

الأحد 2024/06/23 7:38 صباحًا