الشريط الأخباري

بعوضة النمر الاسيوي بفلسطين.. مخاطرها وطرق التعرف عليها؟

مدار نيوز، نشر بـ 2016/08/04 الساعة 2:10 مساءً

 

مصدر هذا الخبر  اذاعةراية المحلية ..

أكدت وزارة الصحة انتشار بعوضة النمر الاسيوي بفلسطين في معظم محافظات الوطن.

وقال سامر صوالحة مسؤول مكافحة الحشرات القوارض في وزارة الصحة ان  بعوضة النمر الاسيوي تعدّ من اخطر انواع البعوض، وهي حشرة يكثر تواجدها في الاماكن التي يتم تخزين المياه بها بطرق غير منتظمة، حيث يتكاثر تواجدها في حالة توفر مياه عذبة مكشوفة، فتنمو ويزداد تكاثرها داخل هذه المياه.

واضاف ان وجودها مرتبط بوجود مياه واشجار بجانب المنازل، وتحتاج إلى 10 ايام لتتكون حتى تتحول من بويضة إلى يرقة داخل المياه، وتظهر مع انتهاء فصل الربيع وبداية فصل الصيف خاصة في شهر آب وايلول.

مخاطرها

واشار صوالحة  الى ان بعوضة النمر الاسيوي تنقل ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا، وأخطرها فيروس حمى الضنك وهو مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة البعوضة، وينتقل من شخص لآخر عن طريق الانسان وذلك بمجرد تعرضه للدغ من قبل الحشرة، موضحا بانه لم يسجل  اي اصابة بهذا المرض لغاية اللحظة في فلسطين.

كيف تتعرف عليها

واوضح صوالحة ان اي مواطن بإستطاعته كشف وجود بعوضة النمر الاسيوي حيث تختلف بالشكل واللدغ عن باقي البعوض فهي تلدغ اثناء النهار وخارج المنزل حيث تتواجد فوق المناطق التي تتواجد فيها المياه المكشوفة، عكس باقي البعوض الذي  يلدغ اثناء الليل وداخل المنازل.

اعراضها وطرق الوقاية

ولفت الى ان من اهم اعراضها  حكة شديدة، واحمرار بالجلد وقد تؤدي إلى تورم وانتفاخ في المنطقة التي تتعرض للدغ.

وبخصوص طرق الوقاية منها قال صوالحة: ان الحشرة تتكاثر في حال وجود مياه عذبة مكشوفة وللوقاية منها يجب عدم ترك المياه مكشوفة لعشرة ايام والحرص على تنظيف اماكن تحزين المياه كل فترة، ومن يتعرض للدغ عليه مراجعة اقرب طبيب مختص، وفي حال تمت مشاهداتها في اماكن معينة فيجب ابلاغ طواقم الصحة ليتم رشها بالمبيدات والقضاء عليها.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=2282

تعليقات

آخر الأخبار

حماس توجه رسالة لأهل غزة

الجمعة 2024/05/24 11:30 مساءً