الشريط الأخباري

حماس على جدار قطاع غزة

مدار نيوز، نشر بـ 2017/02/07 الساعة 11:30 مساءً

 

لمدار نيوز ترجمة محمد أبو علان

عن  القناة العاشرة الإسرائيلية

على مدار (846) يوم رصدت كاميرات القناة العاشرة الإسرائيلي حدود قطاع غزة حسب ما جاء في تقرير للقناة نشر مساء اليوم الثلاثاء، أراضي كان الرعاة من قطاع غزة لا يجرؤون الدخول لها تحولت اليوم لأراضي تنتشر فيها عناصر حركة حماس، بدأ الأمر بمجموعة من الخيم، وتحولت لاحقاً لمعسكرات ونقاط مراقبة ترى بالعين المجردة، وتابع تقرير القناة الإسرائيلية وصف ما يجري على حدود قطاع غزة من الجانب الفلسطيني.

الهدوء على حدود قطاع غزة خداع، منذ عامين ونصف وكاميرات القناة العاشرة تتابع بناء حركة حماس لقوتها وسيطرتها على المنطقة الحدودية منذ انتهاء حرب “الجرف الصامد في العام 2014.

معسكرات، نقاط مراقبة، وسائل استخبارية، وحفر أنفاق تحت الأرض يتم إخفائها وكأنها معسكرات متقدمة لحركة حماس، كل هذه التجهيزات تتم في العلن، وعلى بعد مئات من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، ومن الوحدات الاستيطانية في التفافي غزة.

“بن عامي”، شخصية رفيعة سابقاً في جهاز “الشاباك” الإسرائيلي علق على ما سموه تجهيزات حماس العسكرية بالقول:

“حركة حماس جاهزة أكثر اليوم، وهي تجهز نفسها كجيش بكل ما تعنيه الكلمة وليس كمنظمة إرهابية، وعلى إسرائيل أن تتعامل معها وفق هذه المعطيات”.

عن القوة العسكرية لحركة حماس قال القناة العبرية، حماس بنت لنفسها قوة عسكرية غير مسبوقة تتكون من حوالي (30) ألف مقاتل، موزعين على ست كتائب، هي كتائب رفح، خانيونس، كتيبة شرق غزة، كتيبة غزة، والكتيبة الشمالية، أهمها وأكثرها خبرة قتالية هي كتيبة رفح، إلى جانب هذه الكتائب، يوجد كتيبة الأنفاق، والكتيبة البحرية التي هدفها الأول تنفيذ عمليات أسر.

من خلال المشاهدات التي رصدتها القناة العاشرة الإسرائيلية، حركة حماس لم تكتفي بالمعسكرات، بل قامت أيضاً بتسوية الأرض على المناطق الحدودية وحولتها لمعسكرات تدريب لعناصرها، مستوطنون من مستوطنة “نتيف هعشراه” قالوا للقناة الإسرائيلية إنهم يسمعون أصوات الرصاص الحي الذي يتدرب به عناصر حركة حماس، وقال أحد المستوطنين:” إن جلست على التله استطيع رؤية المواقع التي يطلقون النار منها”.

الصور من المناطق الحدودية القريبة من الجدار تظهر وجود معسكر كل (200) متر، واعتبر التقرير أن حركة حماس استخلصت العبر من الحروب التي خاضها حزب الله في الجنوب اللبناني خاصة فيما يتعلق بنشر القوات في المناطق الحدودية، ويوجد كذلك قوات بحرية مقابل شواطئ قطاع غزة.

“تسفي يحزقيلي”، مسؤول ملف الشؤون العربية في القناة العاشرة الإسرائيلية قال، وجود عناصر حماس على المناطق الحدودية يجعل لديهم الجاهزية من أجل تنفيذ عمليات أسر حال توفرت الظروف لذلك.

المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على علم بالتغيرات التي حصلت على حركة حماس قالت القناة العبرية، وفي الجانب الإسرائيلي يستعدون بناءً على هذه التغيرات، حماس موجودة في كل مكان على حدود قطاع غزة، ولكنها مكشوفة أكثر فوق الأرض.

وختم التقرير بالقول، إن كانت المواجهة قريبة أو بعيدة في قطاع غزة، هي ستكون مختلفة عن سابقاتها.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=29017

تعليقات

آخر الأخبار

حريق ضخم في مصنع للبلاستيك بالخليل

الثلاثاء 2024/02/27 11:06 مساءً