الشريط الأخباري

1811 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال الشهر الماضي

مدار نيوز، نشر بـ 2016/09/04 الساعة 10:19 صباحًا

أكد مركز معلومات وادي حلوة في تقرير شهري صادر عنه أن 1811 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك خلال شهر آب \ أغسطس الماضي، وذلك بحماية مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت المركز في تقريره، إلى أن المستوطنين كثفوا اقتحاماتهم للمسجد الأقصى خلال النصف الأول من الشهر الماضي، في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”، حيث دعت جماعات “الهيكل المزعوم” إلى تكثيف الاقتحامات الجماعية للمسجد في هذه المناسبة، إضافة إلى تنظيم فعاليات متنوعة من مسيرات وندوات نظمت في القدس الشرقية والغربية دعت فيها هذه الجماعات إلى تسريع بناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى وتكثيف اقتحاماته.

وفي الرابع عشر من الشهر الماضي (ذكرى ما يسمى خراب الهيكل)، اقتحم الأقصى حوالي 400 مستوطناً، خلال فترة الاقتحامات وسط تشديد على دخول المسلمين ‘لى المسجد بمنع الشبان واحتجاز هويات النساء وكبار السن قبل الدخول، وأدى العديد منهم طقوسهم الدينية خلال جولتهم داخل ساحات المسجد، واعتدت قوات الاحتلال الخاصة حينها على المصلين بالضرب المبرح والدفع مما أدى إلى إصابة 15 منهم برضوض، 3 منهم نقلوا إلى المستشفى لإجراء الفحوص اللازمة، وبالتزامن مع ذلك قام مستوطنون بأداء طقوسهم على كافة أبواب المسجد الأقصى من الجهة الخارجية بحراسة من شرطة الاحتلال.

كما صعدت شرطة الاحتلال المتواجدة في الأقصى من استهداف موظفي الأوقاف الإسلامية وعرقلة أعمال الترميم في المسجد الأقصى، بمنعهم من مواصلة ترميم الفسيفساء في داخل مسجد “قبة الصخرة”، كما منعت شرطة الاحتلال أعمال صيانة الكهرباء في المسجد القديم، بحجة “عدم الحصول على تصريح للعمل”.

واعتقل مدير مشاريع لجنة الإعمار في المسجد الأقصى، ومجموعة من موظفي الدائرة، واعتدي على حارس الأقصى مجد عابدين بالضرب المبرح أثناء قيامه بعمله في المسجد.

إلى ذلك، أبعدت سلطات الاحتلال الشهر الماضي، 33 مواطنا عن المسجد الأقصى المبارك، بينهم سيدة، و3 من موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، و3 فتية، لفترات تتراوح بين 5 أيام – و4 أشهر.

ووفق مركز معلومات وادي حلوة، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 139 فلسطينيا من مدينة القدس، بينهم 32 قاصراً، و3 نساء، و3 مسنين، بينما تركزت الاعتقالات عشية ما يسمى “ذكرى خراب الهيكل”، حيث اعتقل حوالي 25 شابا، وقد أفرج عنهم بعد احتجازهم لعدة ساعات بشرط الإبعاد عن الأقصى.

وقد تواصلت اعتداءات المستوطنين على المقدسيين خلال الشهر الماضي، ورصد المركز اعتداء 3 مستوطنين بالضرب على الطفل عبد الرحمن شويكي “13 عاماً”، واعتدى مستوطن على الشاب مراد غسان الرجبي “20عاماً” بالضرب المبرح، أثناء تواجده في حارة الشرف بالقدس القديمة.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=6015

تعليقات

آخر الأخبار