الشريط الأخباري

2 كيلو عنب بسعر جرام ذهب.. صعود أسعار الفواكه عشية عيد الفطر

مدار نيوز، نشر بـ 2018/06/14 الساعة 11:26 صباحًا

وكالات- مدار نيوز: تشهد أسعار بعض الفواكه والخضار في سوق البيرة المركزي للخضار، ارتفاعاً ملحوظاً مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد.

يقول ابو زكي، مالك بسطة خضار في سوق “الحسبة” إن السبب الرئيسي لارتفاع اسعار الفواكه وبعض انواع الخضار، يعود الى الطلب المرتفع من جانب المواطنين عليها، مع اقتراب العيد.

واضاف الخضرجي ابو زكي للاقتصادي، أن بعض انواع الفوكه كالبرقوق والعنب، في بداية مواسمها وهذا ما يجعل سعرها مرتفعا، في ظل الكميات القليلة المعروض في الاسواق في ضل الطلب المرتفع عليها.

وتغيب الرقابة عن أسعار الخضار في السوق الرئيسية بحسب تجار، الذي أشاروا إلى أنهم تاريخيا، يملكون قرار تحديد الأسعار بعيدا عن وزارتي الاقتصاد والزراعة.

وأوضح أبو زكي أن أسعار الخضار تشهد ايضا ارتفاعا في الأسعار، لكن بدرجة اقل من الفواكه، اذ يباع كيلو البندورة مقابل 7 شواقل، بينما كيلو الليمون بــ6 شواقل والزهرة الواحدة مقابل 10 شواقل والباذنجان بــ 5 شواقل للكيلو.

وفيما يتعلق بالفواكه، فيباع كيلو العنب والخوخ والبرقوق في سوق الحسبة مقابل 12 شيقل، والتفاح بــ10 شواقل، بينما كيلو البطيخ بــ4 شواقل

ويرى ابو زكي، ان ارتفاع سعر كيلو البطيخ يعود الى تراجع كميات الانتاج في مناطق الاغوار وجنين وقرب انتهاء موسمه.

وتوقع ان تعاود الاسعار الهبوط مع نهاية العيد الفطر في ظل التراجع المتوقع للطلب على الفواكه وكذلك ارتفاع الكميات المعروضة في السوق.

المصدر: الاقتصادي

تعليقات