الشريط الأخباري

51 ألف من أنواع الكائنات الحية في فلسطين

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/25 الساعة 9:25 مساءً

قدر تقرير إحصائي رسمي اليوم الأحد بأنه يوجد في فلسطين التاريخية حوالي 51,000 نوع من أنواع الكائنات الحية، مشكلة حوالي 3% من التنوع الحيوي العالمي.

وأكد تقرير أصدره الجهاز المركزي للإحصاء سلطة “جودة البيئة حول “التقرير الوطني الخامس للتنوع الحيوي”، أنه مقارنة مع الدول الأخرى، فإن فلسطين تتميز بوجود تنوع بيولوجي ونظام بيئي فريد وذلك بسبب الموقع الجغرافي.

وأشار التقرير إلى أن فلسطين تمثل جسرا يربط كل من قارة آسيا وأوروبا وإفريقيا مع بعضها البعض، بالإضافة إلى التضاريس الخاصة والتاريخ العريق مثل الهجرات منها واليها ووقوعها ضمن حفرة الانهدام أو الصدع العظيم وغيرها من العوامل الأخرى.

وأكد التقرير أن فلسطين تواجه العديد من التهديدات على رأسها الاحتلال الإسرائيلي، وتعدياته المستمرة بحق البيئة الفلسطينية، بالإضافة للتغيرات المناخية التي لها تأثير كبير، وتؤثر هذه التهديدات على إمدادات المياه، والإنتاجية الزراعية، والتنوع البيولوجي، والصحة البشرية، والاقتصاد”.

ونبه التقرير إلى أن العواقب المحتملة لتغير المناخ خطيرة على البيئة الفلسطينية، والتي تفاقم من ظاهرة نضوب الموارد المتاحة، وتسارع وتيرة الجفاف، والتصحر، وتدهور الأنظمة البيئية، وفقدان الأنواع الحية”.

وحسب التقرير، يعتبر التنوع الحيوي في دولة فلسطين من ضمن الموارد المهددة بشدة، وتكمن أهميته في العديد من مجالات الحياة، فمن خلال حماية التنوع الحيوي يتم العمل على دوام استقرار النظم البيئية، كما أنه يعتبر مخزونا وراثيا طبيعيا، إذ يعتبر من المبادئ الأساسية للتنمية القابلة للاستمرار للموارد البيئية، وله أهمية علمية، من خلال عملية تطوير وتحسين الوضع الغذائي في العالم.

التنوع الحيوي في فلسطين

يقدر عدد الأنواع الحيوانية التي تعيش في دولة فلسطين حوالي 30,850 نوعاً، منها 30,000 نوعاً من اللافقاريات ، و373 نوعاً من الطيور، و297 نوعاً من الأسماك، و92 نوعاً من الثدييات، و81 نوعاً من الزواحف، و5 أنواع من البرمائيات، بالإضافة إلى أكثر من 2,000 نوع من النباتات.

التنوع الحيوي النباتي (FLORA)

إن موقع فلسطين حيث تتداخل المناطق النباتية المختلفة في منطقة متنوعة المناخ والتربة، خلق فرصة كبيرة لتواجد العديد من أنواع النباتات، حيث قدر عدد أنواع النباتات في دولة فلسطين بأكثر من 2,000 نوع، منها 54 نوع سجلت كأنواع نباتات متوطنة في فلسطين.

التنوع الحيوي الحيواني (FAUNA)

1. الثدييات (Mammals)

يوجد في دولة فلسطين حالياً 92 من الثدييات ضمن 33 عائلة، 28 منها من أنواع الخفاشيات (الخفافيش)، هذا الرقم لا يشمل الثدييات البحرية في قطاع غزة، ويعتبر مرتفع مقارنة مع الدول المجاورة في المنطقة. 78% من الثدييات الفلسطينية والتي توصف بأنها منتشرة بكثرة موجودة في منطقة البحر المتوسط.

2. الثدييات البحرية (Marine mammals)

لقد تم توثيق وجود نوعين من الدلافين وهي: دلفين أنف الزجاجة (Tursiops truncatus)، والدلفين الشائع قصير المنقار (Delphinus delphis)، من الجدير ذكره أن الدراسات على البيئة البحرية قليلة في فلسطين.  لقد تم توثيق القليل عن الثدييات البحرية في قطاع غزة، إلا أن وضع بعض الثدييات البحرية مثل فقمة الراهب المتوسطية (Monachus monachus) لا يزال غير واضح.

3. الطيور (Birds)

لقد تم تسجيل وجود 373 نوعاً من أنواع الطيور في دولة فلسطين، هذا التسجيل والتوثيق جاء نتيجة الجهود المبذولة على دراسات الطيور والمسوح المتخصصة في هذا المجال من قبل خبراء الطيور وفي كافة المحافظات، بالإضافة إلى الدراسات التاريخية المتوفرة حول الطيور في فلسطين.  لقد قام مركز التعليم البيئي بنشر أول قائمة للطيور في فلسطين والتي تضمنت 373 نوعاً من الطيور، وتمثل 22 رتبة، و64 فصيلة، و30 فصيلة فرعية، و186 جنساً.

4. البرمائيات (Amphibians)

يوجد في دولة فلسطين خمسة أنواع فقط من البرمائيات حسب ما تم توثيقه ولكن العدد قد يرتفع إلى ثمانية في فلسطين التاريخية.  البرمائيات الموثقة تنتمي إلى رتبتين، وهي؛ الأولى السمندر أو السلمندر (Caudata). والثانية الضفادع              (Salientta – Anura) وتضم 6 فصائل وهي: سمندل مائي (Salamandridae)، وعلاجيم حقيقية (Bufonidae)، والشرغوفيات أو ضفادع الشجر (Hylidae)، والضفادع الحقيقية أو الضفادع المشاطئة (Ranidae)، وضفادع Discorglossidae، وضفادع Pelobatidae.

5. الزواحف (Reptiles)

يوجد في فلسطين ما يقارب 81 نوعاً من الزواحف منها 6 أنواع مائية والباقي أرضية.  هناك نوع واحد منقرض وهو تمساح النيل.  يلاحظ أن أعلى توزيع للزواحف شوهد في مناطق البحر الأبيض المتوسط القاحلة وشبه القاحلة، ومناطق الصحراء العربية.  لقد وثق تقرير الملف البيئي لغزة Gaza Environmental Profile وجود أنواع من السلاحف البحرية منها السلحفاة ضخمة الرأس (Caretta caretta)، والسلحفاة الخضراء (Chelonia mydas)، في المنطقة الساحلية من قطاع غزة.

6. اللافقاريات (Invertebrates)

هناك عدد قليل من الدراسات المنهجية حول تنوع اللافقاريات في دولة فلسطين، حيث تم في هذا السياق نشر ورقتين عن العقارب، كذلك تم نشر ورقة عن الفراشات وتظهر وجود 55 نوعاً منالفراشات في دولة فلسطين، كذلك تم العمل على دراسة القواقع البرية والتي أظهرت وجود أكثر من 50 نوعاً.

القائمة الحمراء للأنواع

اعتمادا على معايير وإرشادات القائمة الحمراء المعدة من قبل الاتحاد الدولي لصون الطبيعية (IUCN )، تم إدراج 24 نوع من دولة فلسطين كأنواع مهددة بالانقراض، منها 10 أنواع من الطيور، و4 أنواع من الزواحف، و3 أنواع من الثدييات، ونوعين من الأسماك، ونوعين من الرخويات ونوع من البرمائيات، ونوعين من اللافقاريات الأخرى، بينما لا يوجد أي نوع من النباتات.

ومقارنة مع الدول العربية المجاورة، تعتبر فلسطين صاحبة الرقم الأدنى في عدد الأنواع المهددة بالانقراض، ضمن القائمة الحمراء في الثدييات والأسماك، والنباتات واللافقاريات الأخرى، وهذا لا يعني أن فلسطين لا يوجد لديها أنواع مهددة بالانقراض، وإنما لا يوجد دراسات كافية تغطي الموضوع، حسب معايير الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، بالإضافة إلى الحاجة إلى تعزيز قدرات العاملين في هذا المجال.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22089

تعليقات

آخر الأخبار

حريق ضخم في مصنع للبلاستيك بالخليل

الثلاثاء 2024/02/27 11:06 مساءً