الشريط الأخباري

بالفيديو.. الحكواتي باكير يروي جماليات نابلس منذ 20 عامًا

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/20 الساعة 12:41 مساءً

خاص: منذ عشرين عاما، عُرف طاهر باكير (47 عاما) في مدينة نابلس بـ”حكواتي المدينة”، الذي يروي قصص المدينة وعاداتها وتقاليدها وحكايات أزقتها وحاراتها القديمة.

باكير الذي درس الهندسة الزراعية في الجامعة الأردنية وتخرج منها عام 1987، تحدث لـوطن للأنباء، قائلًا، إنه “عشق الحكاية والحكواتي لأنه من مدينة نابلس، ففلسطين أصل الحكاية ونابلس بدايتها”، فعمل بالمسرح بالأردن أثناء الدراسة وشارك بمهرجانات مثّل فيها مسرح الجامعة الأردنية بالكويت.

ويؤكد أن “الحكاية جزء من تاريخ  نابلس، واختار أن يكون حكواتي لأن الحكاية جزء من شخصية المدينة، فالحكاية تكتب همس الزقاق والحارات وضحكة طفل وألم مريض وحلم فقير، إلا أن الحكاية تلاشت في نابلس مع ظهور المذياع والتمثيل الصامت، وانتقل الناس للمرئي”.

ويحاول باكير أن يحافظ على الحكواتي كتراث بالشكل الخارجي، مرتديا طربوشه الأحمر المخملي وشالا يهدل على الكتفين فوق “قمباز” تقليدي، إلا أن مضمون الحكايا لديه مختلف، فلا يلجأ للقصص القديمة كأبو زيد الهلالي وغيره، فهو يقدم الحكايا التي تدغدغ عواطف أهل المدينة نحو الماضي الجميل باعتباره الحاضنة الأولى بما يتضمنه من عادات وتقاليد وتراث، ويحاول باكير أن يعيد حضورها، ويدخل سامعيها بنفق الزمان لنابلس القديمة.

وشارك باكير في العديد من المهرجانات حول العالم منها مهرجان “الكونتفل” ومهرجان “التنين الناطق بالسبع ألسن” في سويسرا، ومهرجان “هنا فلسطين” في فرنسا، ومهرجان “حكايا” في الأردن من النسخة الرابعة حتى التاسعة هذا العام، يقدم خلالها حكايا فلسطين ونابلس وتراثها وعاداتها.

تقرير : وطن للانباء

رابط قصير:
https://madar.news/?p=12349

تعليقات

آخر الأخبار

حماس توجه رسالة لأهل غزة

الجمعة 2024/05/24 11:30 مساءً